عند الحديث عن الكتابة الصحيحة لكلمة (مئة) فإننا أمام ثلاث قواعد كتابية، القاعدة الأولى زيادة الألف كتابة لا نطقًا، والقاعدة الثانية الهمزة المتوسطة، والقاعدة الثالثة المثنى وسنتحدث عن كل قاعدة من هذه القواعد بشكل مستقل.


القاعدة الأولى: زيادة الألف كتابة لا نطقًا

 القاعدة العامة في كتابة اللغة العربية أن الحروف التي تلفظ تكتب دون زيادة أونقص، إلا أن النقاط والحركات لم تكن موجودة في اللغة العربية قديما، لذا عمل الكتاب في ذلك الوقت على حل مشكلة التشابه بين الكلمات - التي تواجههم - بزيادة حرف الألف أحيانا، والواوأحيانا أخرى، ومثال ذلك: (هذا، هؤلاء، ذلك) (عمرو،أولو، أولئك) وفي الكلمتين (مائة ومئة) لوحذفنا الألف والنقاط لوجدنا أنهما تتشابهان في الكتابة، مما يجعل أمر التفريق بينهما صعبا في بعض المواطن، وهنا نشير إلى أن بعض علماء العصر الحديث يقولون بعدم الحاجة إلى زيادة الألف في وقتنا الحاضر لعدم الحاجة لذلك.


القاعدة الثانية: الهمزة المتوسطة

تتشابه قاعدة كتابة الهمزة المتوسطة في جميع الكلمات، ولكنها تختلف في هذه الكلمة بسبب زيادة الألف قبل الهمزة، وحتى تكتب الهمزة بالطريقة الصحيحة، يجب أن تحذف الألف التي تم زيادتها - كما أشرنا سابقا -، وقاعدة كتابة الهمزة المتوسطة أننا ننظر إلى حركة الهمزة والحرف الذي قبلها، فإذا كان أحدهما مكسورا كتبت الهمزة على نبرة (ئ) ومثاله: (بئر، ذئب، بئس) وإذا كان أحدهما مضموما والآخر مفتوحا أوساكنا فتكتب الهمزة على الواو(ؤ) ومثاله: (لؤي، بؤرة، لبؤة) وأما إذا كان أحدهما مفتوحا والآخر ساكنا فتكتب الهمزة على الألف (أ) ومثاله: (دأب، مرأة، سأل) وأما إذا كان ساكنين فتكتب الهمزة على السطر(ء) ومثاله: (براءة، إباءة، قراءة) وفي كلمة مئة فإن الميم مكسورة وما قبلها مفتوح لذا تكتب الهمزة على نبرة.


القاعدة الثالثة: المثنى

 والمثنى هي الكلمة الدال على اثنين أواثنتين (ولد+ ولد = ولدان / رجل + رجل = رجلان) (بنت + بنت = بنتان) وأما الكلمات مثل أبوان وقمران، فهي ملحق بالمثنى وذلك أن (أب + أم = أبوان / شمس + قمر= قمران / ماء + تمر= أسودان) ولا فرق بين المثنى والملحق به في غير ذلك. 

ويصعب على الكثيرين كتابة كلمة مئة في حالة التثنية، فمنهم من يكتبها (مئةان) ولكن الصحيح أن التاء المربوطة تتحول إلى مبسوطة عند التثنية، لذا تكتب (مئتان)

ويرفع المثنى بالألف والنون (ان) وينصب ويجر بالياء والنون (ين)


  • (مئتان) إذا كان المثنى: (مبتدأ)، (خبر)، (فاعل)، (نائب فاعل)، (اسم كان)، (خبر إن) فتكون
  • (مئتين) إذا كان المثنى: (مفعول به)، (خبر كان)، (اسم إن)، (اسم مجرور)، (مضاف إليه)